الأمن

القـاعدة هي أنّ السـلامة تبتـدئ في البحـر.
في المواني الأكثر استقطـابا مثل حلق الوادي ورادس، تتكفل منظومة مراقبة الملاحة VTS بالسفينـة من المرسى ولا يدعهـا إلا بعد الإرسـاء. وسيقع إحـداث VTS في كلّ من مينـاء بنـزرت وصفاقس وقابس.

تتـولى رئاسة المينـاء مراقبة قيـادة السفينـة للدخـول إلى الحوض أو الخروج منه وكل حركاتها داخل المينـاء، مع الإشارة إلى أنّ الاتصال بالراديو يظلّ قائما على مدار الساعة بين السفينة ورئاسة المرسى.

تحـديد الخطـر
يتـمّ اتخـاذ إجـراءات سلامة خاصة تتماشى مع كل عملية شحن أو تفريغ للمواد النفطية (الخام منها والمكرر) والكيميائيـة وكذلك المواد والمنتوجات الخطرة.
وبالتالي، يستطيع العملة والضباط العاملين بالميناء تحديد نوعية كل بضاعة وطبيعة الخطر المحتمل واتخاذ التدابير اللازمة لاجتنابه أو مقاومته.

sec1

مراقبـة الخطر 

تقـوم رئاسة المرسى بمراقبة التصاريح المدلى بها لكل عملية وصول إلى منشآتها وكذلك هو الشأن بالنسبة للبضائع المصنفة خطيرة سواء كان ذلك عند التوريد أو التصدير.

يتولى ضبـاط المينـاء مراقبـة :
كافة أعمال الرسـو والإرسـاء والتحـرر من العقـال وقيـادة السفن.
منـاولة الشحن والتفريغ والترصيف ورفع البضائع.
دخول ومرور الأشخـاص والعربـات إلى رحاب المينـاء..

   الوقـاية والحـراسـةالأخطـار المنجـرة عن المناطق الصناعية المرتبطـة بالمينـاء :

تحديد الأخطار وتحليلها وتقدير انعكاساتها المحتملة على المحيط مع تصور سيناريوات بشأنها.
جرد الوسائل المتوفرة حاليا والتأكد من التلاؤم بين الحاجة والوسيلة.
ضبط منـاهج ووسائل التدخل في حالات الحوادث أو الكوارث.