السلطة المينائيّة
بمقتضى القانون عدد 109 لسنة 1998 والمؤرخ في 28 ديسمبر 1998 وبالإضافة إلى السلطة المينائية، أوكلت مهام الإدارة والسّلطة البحريّة إلى ديوان البحريّة التّجاريّة والموانئ وأصبح بالتالي يشتمل على سلطتين: سلطة بحرية وسلطة مينائيّة.
فيما يتعلّق بالسّلطة المينائية بديوان البحريّة التّجاريّة والموانئ فتتمثَل في ضمان ومراقبة المعالجة في أفضل الظروف من حيث الوقت والسلامة والتكلفة والأمن لجميع السفن والبضائع عبر الموانئ التجارية التونسية (بنزرت وحلق الوادي ورادس وسوسة وصفاقس وقابس وجرجيس).
وتتكون سلسلة الموانئ التونسية من ثمانية موانئ تمتد على الشريط الساحلي لأكثر من 1300 كم مفتوحة أمام النشاط الدولي.
استثمـارات متماشيـة مع حـاجيات النقل البحري والمينائي
- بنزرت – منزل بورقيبة: متميز بحركة المحروقات.
- رادس: متميَز أساسا في حركة الحاويات والوحدات السيارة
- حلق الوادي: متخصَص في استقبال المسافرين وسياح الرحلات البحرية
- سوسة: مختصَ في معالجة البضائع المختلفة
- صفاقس – سيدي يوسف: ميناء متعدد الاختصاصات (بضائع مختلفة، حبوب..)
- قابس: ميناء صناعي مختص في المواد الكيميائية
- جرجيس: أغلب نشاطه من المحروقات والملح البحري
- الصخيرة: مختص في المواد البتروكيميائية