السلامة و الأمن و حماية المحيط المينائي

السلامة
    تمثل السلامة مصداقية وموثوقية نظام الموانئ. من خلال تطبيق المدونة الدولية لأمن السفن و المرافق المينائية التي ألزمت السلطة البحرية و المينائية باتخاذ التدابير الأمنية الرامية إلى منع أي أعمال كيدية ضد سلسلة النقل، السفن التجارية التي توفر أكثر من 95% من المبادلات التجارية ، الأشخاص والموانئ.

سـلامة السفـن
  • مـن البحـر إلى الرصيف
  • القـاعدة هي أنّ السـلامة تبتـدئ في البحـر.
    في المواني الأكثر استقطـابا مثل حلق الوادي ورادس، تتكفل منظومة مراقبة الملاحة VTS بالسفينـة من المرسى ولا يدعهـا إلا بعد الإرسـاء. وسيقع إحـداث VTS في كلّ من مينـاء بنـزرت وسوسة وصفاقس وقابس.
    تتـولى رئاسة المينـاء مراقبة قيـادة السفينـة للدخـول إلى الحوض أو الخروج منه وكل حركاتها داخل المينـاء، مع الإشارة إلى أنّ الاتصال بالراديو يظلّ قائما على مدار الساعة بين السفينة ورئاسة المرسى.

ضمـان سـلامة السفينـة وشحنتهـا

تتـولى رئاسة المرسى ضمان سلامـة السفينـة وخاصّة الوقاية من جميع الأخطار ومكافحتها.

تحـديد الخطـر

يتـمّ اتخـاذ إجـراءات سلامة خاصة تتماشى مع كل عملية شحن أو تفريغ للمواد النفطية (الخام منها والمكرر) والكيميائيـة وكذلك المواد والمنتوجات الخطرة.
وبالتالي، يستطيع العملة والضباط العاملين بالميناء تحديد نوعية كل بضاعة وطبيعة الخطر المحتمل واتخاذ التدابير اللازمة لاجتنابه أو مقاومته.

  • مراقبـة الخطر
  • تقـوم رئاسة المرسى بمراقبة التصاريح المدلى بها لكل عملية وصول إلى منشآتها وكذلك هو الشأن بالنسبة للبضائع المصنفة خطيرة سواء كان ذلك عند التوريد أو التصدير..

  • يتولى ضبـاط المينـاء مراقبـة :
    • كافة أعمال الرسـو والإرسـاء والتحـرر من العقـال وقيـادة السفن.
    • منـاولة الشحن والتفريغ والترصيف ورفع البضائع.
    • دخول ومرور الأشخـاص والعربـات إلى رحاب المينـاء..
الوقـاية والحـراسـة
    الأخطـار المنجـرة عن المناطق الصناعية المرتبطـة بالمينـاء :

    الأخطـار المنجـرة عن المناطق الصناعية المرتبطـة بالمينـاء :

    • تحديد الأخطار وتحليلها وتقدير انعكاساتها المحتملة على المحيط مع تصور سيناريوات بشأنها.
    • جرد الوسائل المتوفرة حاليا والتأكد من التلاؤم بين الحاجة والوسيلة.
    • ضبط منـاهج ووسائل التدخل في حالات الحوادث أو الكوارث.
    تنسيـق التدخـلات

    بهدف التنسيق بين جميع السلط الموجودة بالموانئ والعاملين بها تم إحداث لجان سلامـة وأمن الموانئ.

    تعـزيز السّـلامة داخل المواني بواسطـة
    • تقييم السلامة و وسائل استشعار و إطفاء الحرائق الموجودة بالموانئ.
    • تحديد وتحليل المخاطر المحتملة على البيئة.
    • إعداد خطط التدخل و الوسائل الملائمة.
    • تكوين موظفي الموانئ ومضاعفة الدوريات العمليات البيضاء للتدخل الناجع لمكافحة الحرائق وجميع أنواع التلوث بمساعدة الهيئـات المختصة.على نطاق الإقليمي و حتى الدولية.
    • تدعيم جميع الموانئ البحرية التجارية بمعدات لمكافحة التلوث البحري

    و لتأمين حد أدنى من الأمن بالفضاءات البرية و البحرية بالمواني يضمن سلامة و أمن السفن خلال فترة إرسائها و يقلل من الحوادث ، برمج ديوان البحرية التجارية و الموانئ خلال سنة 2017 تأمين المداخل البحرية و البرية للموانئ التابعة له و ذلك عبر تجهيزها بمنظومات تتماشى مع تطوّر التجهيزات و المعدات الموجودة على متن السفن مما يساهم في رفع مستوى ثقة مختلف الأطراف المعنية بسلامة و أمن المواني.
    تهدف هذه المنظومة المتكاملة إلى :

    • تدعيم دور السلط المتدخلة بالميناء (شرطة حدود و ديوانة و حرس بحرس و جيش بحر)
    • مراقبة الدّخول وجولان الأشخاص والعربات والآليات داخل الحرم المينائي
    • تطوير قاعدة بيانات تضمن التعرّف ومتابعة حركة الدّخول والخروج بالموانئ بالأساس الأشخاص والعربات والمجرورات والبضائع
    • مراقبة المرفق المينائي للتوقّي من التهديدات والعمليات التي يمكن أن تستهدفه من داخل الحرم المينائي أو من خارجه بواسطة الكاميرا و نظام منع الإختراق و ….)
    • التأثير الرّادع التي تفرضه منظومة المراقبة الإلكترونية على أصحاب النوايا السيئة
    • السرعة و النجاعة في التدخّل لمكافحة كل عملية يتم رصدها.
    • التعرف على السفن القريبة من منطقة الإرساء و كذلك الراسية بالحوض
    • مراقبة حوض الميناء و الأرصفة و كذلك مناطق الإرساء
    • استغلال و تبادل المعلومات مع السفن.
    حضـور يبعث على الاطمئنـان
    • إحـداث وحدة حماية مدنية سواء برحاب الميناء أو على مقربة منه.
    • تجهيز سفينـة جر واحـدة أو سفينتين في كل ميناء بالوسائل الناجعة لمكافحة الحرائق (مدافع ماء) وكذلك بالمعدّات اللازمة لمقاومة التلوث (آلات رش).
      • الأمن البحري

        جميع الموانىء البحرية التجارية التونسيّة مطابقة لمقتضيات المدوّنة الدوليّة لأمن السفن و المرافق المينائيّة ( ISPS code ):

        • تقييم و خطط أمنيّة مصادق عليها منذ تاريخ 28 جوان 2004 و يقع التدقيق فيها سنويّا
        • ضبّاط أمن معيّنين في مختلف المواني
        • أعوان مكوّنين في مجال أمن السفن و المرافق المينائيّة بالتنسيق مع المنظّمة البحريّة الدوليّة( OMI )؛
        • عمليّات بيضاء و تدريبات أمنيّة بالموانىء.

        و حظيت الموانىء البحريّة التجاريّة التونسيّة باستحسان تطبيق مقتضيات مدوّنة ISPS خلال زيارات خبراء دوليين .

        وسائل و معدّات لتدعيم الأمن بالموانىء
        • آلات كشف عبر الأشعّة لمراقبة الحاويات
        • آلات كشف عبر الأشعّة لمراقبة المسافرين و أمتعتهم
        • شاحنات كشف بالأشعّة عن السيّارات
        • مراقبة الموانىء بأنظمة المراقبة الإلكترونيّة : بصدد تركيز نظام مراقبة مسافيّة بميناء رادس إلى جانب مشروع تركيز أنظمة المراقيبة الإلكترونيّة ( مراقبة مسافيّة و مراقبة المداخل و منع الإختراق ) ببقيّة الموانىء
        • آلات كشف عن المعادن لمراقبة المسافرين
        • مرايا عاكسة لمراقبة و تفتيش العربات و الشاحنات الّتي الداخلة إلى الموانىء.
        • آلات كشف عن ثان أوكسيد الكربون ( CO2 ) لمكافحة التسلّل إلى الموانىء.
        البيئـة وحماية المحيط هي أولى اهتمـاماتنا
        • تجهيزات مكافحـة التلوث

        جهـز ديوان البحرية التجارية والموانئ كل ميناء بمخزون من المعدّات لمكافحة التلوث والتي تم اقتنـاؤها في نطاق مشروع إقليمي لمكافحـة التلوث الناتج عن المحروقات بالجنوب الغربي للبحر الأبيض المتوسط.

        • عمليـات مكافحـة التلـوث :

        يشـارك ديوان البحرية التجارية والموانئ وبكلّ نشاط في عمليات مكافحة التلوث المتولّد عن المحروقات حتى خارج الموانئ.

        التمـارين والتدريبـات :

        • كما يشارك الديوان في جميع العمليات البيضاء لمكافحة تلوّث البحر، وذلك بالتعاون مع الهيئات المختصة والمكلفة بالبيئة.

        ينظم ديوان البحرية التجارية والموانئ أيـاما حول حماية المحيط البحـري :

        • وذلك بكلّ مينـاء وأثنـاء فعـاليات اليوم الوطني للنظافة وحماية البيئـة.
        • وفي كلّ سنـة، وبالتـداول بين الموانئ، ينـظّـم الديوان يوما تحسيسيا حول سلامة المحيط ومكافحة التلوث.

        مخطط المـاء المنقـى :
        في كلّ يوم، يقع إزالة الرواسب الضخمـة وكافة عـلامات التلـوث التي تعكر نقـاوة سطح الماء.

        مراقبـة الميـاه
        منذ عام 1996، ما انفك ديوان البحرية التجارية والموانئ يحلّل المياه والرواسب العالقة بأحواض كافة الموانئ البحرية التجارية وببعض نقط استدلاليـة على طول الشريط الساحلي التونسي. وتعتمـد نتـائج التحـاليل لتقييـم مـدى تأثيـر العمليـات المنجزة في إطار المحافظة على المحيط بربوع تلك الموانئ.

        المسـاحات الخضـراء داخل المـوانئ
        تـمّ غرس أشجـار ونبـاتـات خـارج رحاب المينـاء فكانت حـاجزا وقائيـا وحجابا زخرفيا.

        إدماج النفايات المتأتية من السفن في إطار النظام الوطني للتصرف في النفايات.
        • إحداث لجنة مشتركة بين الهياكل الوطنية المعنيّة قصد:
        • دراسة وضعية مختلف الموانئ من ناحية إجراءات و تدابير مراقبة و متابعة النفايات المتأتية من السفن و المهنيين الساهرين على هذه المهمة
        • تقييم إمكانيات الجهة التي يتواجد بها الميناء من ناحية معالجة النفايات
        • وضع دليل إجراءات خاص بالميناء قصد:
          • تحديد إجراءات جمع النفايات
          • تأمين نقل النفايات من الميناء إلى محطات معالجة النفايات
          • تحديد إجراءات قبول النفايات المتأتية من السفن بمحطات معالجة النفايات