توجيه و إرشاد و مساندة
في إطار برنامج متكامل لإصلاح الإدارة التونسية، أحدثت مكاتب العلاقات مع المواطن في شهر جويلية 1993 بالوزارات و الولايات بمقتضى الأمر عدد 1549 لسنة 1993 المؤرّخ في 26 جويليّة 1993. و حلّت هذه الهياكل محل خلايا العمل الاجتماعي و العلاقات العامة المحدثة في فيفري 1989 و خلايا الإرشاد الإداري بالوزارات الّتي تلتها و المحدثة في مارس 1993.
وتدعم إحداث مكاتب العلاقات مع المواطن بتركيز مكتب مركزي للعلاقات مع المواطن بالوزارة الأولى و تمّ تعميم هذه المكاتب تدريجيّا على بعض المؤسّسات و المنشآت العموميّة.
وقد أحدث مكتب العلاقات مع المواطن بالدّيوان في25 جوان 2007.
و يندرج إحداث هذه المكاتب ضمن آليّات عديدة تهدف إلى تعزيز منظومة حقوق الإنسان في تونس بإعتبارها تسهر على ضمان قضاء شؤون المواطن بأيسر السّبل و أنجعها و حل المشاكل الّتي قد تطرأ بين الإدارة و المواطن.
1- الأهـــــــداف
- مساعدة المواطنين على تجاوز الصّعوبات الّتي قد تعترضهم في تعاملهم مع مختلف المصالح الإدارية مركزيّة كانت أو جهويّة، و كذلك تمكينهم من الحصول على الخدمات الإدارية في إطار ما ينصّ عليه القانون و التّراتيب الجاري بها العمل.
2- المشمـــــولات :
-
تكلف مكتب العلاقات مع المواطن بالدّيوان بــــ :
- قبول المواطنين و المتعاملين مع الموانئ و تقبّل شكاياتهم و عرائضهم و دراستها مع المصالح المعنيّة قصد إيجاد الحلول الملائمة لها،
- إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد،
- إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات و المسالك الإدارية المعمول بها في إسداء مختلف الخدمات إليهم و ذلك مباشرة أو عن طريق المراسلة (عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الرقم الأخضر).
- تجميع و دراسة الملفّات الواردة عليها من مصالح الموفّق الإداري و التّنسيق مع مختلف مصالح الدّيوان لإيجاد الحلول الملائمة لها،
- إعداد تقارير تحليليّة و إحصائيّة حول سير عملها مرفقة بإقتراحات عمليّة و ذلك كل ستّة أشهر،
- إستكشاف التّعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية من خلال تحليل معمّق لعرائض المواطنين و إقتراح الإصلاحات الكفيلة بمعالجتها.
العنوان: مكتب العلاقات مع المواطن المبنى الإداري الفرعي – 2060 حلق الوادي
البريد الالكتروني: citoyen@ommp.nat.tn
الرقم الأخضر : 436 103 80
الفاكس: 812 735 71